من خلال تنفيذ إجراءات شبيهة بالإنسان في مهام يمكن التنبؤ بها مثل نسخ البيانات من مستند إلى نظام (أي من عرض أسعار إلى أمر)، وجمع البيانات، وإنشاء التقارير، وما إلى ذلك. يمكن لتقنية RPA أداء المهام المتكررة التي قد يؤديها الإنسان على نظام الكمبيوتر. لقد نضجت التكنولوجيا إلى النقطة التي أصبحت فيها الدقة والسرعة من الخصائص الأساسية. وتواصل لتطوير وتبسيط جهود إنشاء الحلول وتطويرها.
هناك مجموعة واسعة من بائعي RPA ويختلف نطاق الأسعار اعتمادا على وظائف ومدى تعقيد البرنامج. تتفاوت تكلفة الحلول ما بين آلاف الدولارات للحلول البسيطة إلى ميزانية على مستوى المؤسسة للشركات العالمية.
كان هناك الكثير من الضجيج حول تطبيقات .RPA يمكن نشرها في "قطع" معقولة أو أن تكون مشاريع كبيرة مع فرق من الأشخاص الذين يعملون على التسليم. كما هو الحال مع أي مشروع تجاري جيد، يتعلق الأمر بإدارة المخاطر والفوائد والتركيز على ما سينتج عائدا معقولا على الاستثمار - تنطبق قاعدة 80:20 على RPA مثل أي شيء آخر. استخدام إثبات المفهوم (POC) يمكن أن يكون طريقة فعالة لضمان وجود توافق بين ما هو ممكن وما هو عملي.
يمكن لتقنية RPA تقليل التكاليف. يمكن تشغيل عمليات RPA على مدار 24/7 وهي سريعة ودقيقة للغاية. لا يتعلق الأمر بالقضاء على البشر، ولكن تمكينهم من حل المشكلات وإضافة قيمة. إذا تم الاعتناء بمعيار 80٪ بواسطة روبوت RPA، فيمكن تركيز الجهد البشري على ال 20٪ المتبقية. من الأفضل النظر إلى تقنية RPA على أنها طريقة لتمكين القوى العاملة من القيام بالمزيد، وليس كطريقة لاستبدال الأشخاص.
جميع شركات الاستشارات الإدارية الكبرى لديها ممارسات RPA. في صوفيا ، يمكننا المساعدة في الجوانب الفنية ، لكننا نعلم أن العملاء يعرفون أعمالهم أفضل من أي مستشار.
RPA هو اختصار يرمز إلى أتمتة العمليات الروبوتية. لتنفيذ حل RPA، يلاحظ برنامج RPA أن المستخدم يؤدي مهمة في واجهة المستخدم الرسومية (GUI) للتطبيق، ثم يوفر حلا عن طريق تكرار هذه المهام مباشرة في واجهة المستخدم الرسومية باستخدام روبوت برمجي. هذا يبسط برمجة النظام ويزيد الإنتاجية مع تقليل التكاليف. يعرف الروبوت البرمجي أيضا باسم "Bot". يأخذ روبوت البرنامج المثال المحدد الذي تم عرضه ويمكن للمطور إنشاء القدرة العامة لأداء المهمة بقيم بيانات مختلفة.
RPA تعني أتمتة العمليات الروبوتية. إنها تقنية تعمل على أتمتة المهام التي يؤديها الشخص عادة على نظام الكمبيوتر من خلال قراءة الشاشة والكتابة على لوحة المفاتيح والنقر على الماوس وتحريكه. يستخدم التنفيذ روبوت برمجي أو "بوت" لأداء النشاط. اعتمادا على التكوين ، قد تكون أو لا تكون إجراءات روبوت البرنامج مرئية على شاشة فعلية. غالبا ما يتم استخدام تقنية RPA مع "أجهزة سطح المكتب الافتراضية" لأداء الأنشطة دون تدخل المستخدم. وغالبا ما يطلق على هذا عملية "بدون مساعدة".
يجب أن تكون مهتما ب RPA لأنها واحدة من أسرع المجالات نموا في صناعة التكنولوجيا. يمكن لتقنية RPA زيادة إنتاجية أعمالك وكفاءتها وجودتها. يمكن أن تكلف الروبوتات البرمجية أقل من 1 جنيه إسترليني في الساعة ، مما يجعلها بديلا فعالا من حيث التكلفة للبشر الذين يعملون على أنظمة الكمبيوتر. هناك فوائد أخرى لاستخدام تقنية RPA موضحة في الرسم البياني لمزايا RPA.
تم تنفيذ تقنية RPA من قبل العديد من الشركات الكبيرة حول العالم. في حين أن التكنولوجيا تطلبت في البداية معالجة كبيرة الحجم لتبرير التكاليف ، فقد تطورت المنتجات بحيث تكون الحلول جذابة ماليا للمؤسسات من جميع الأحجام.
أنها تشبه بعضها البعض إلى حد كبير في بعض النواحي. عادة ما ينظر إلى وحدات الماكرو على أنها طرق لتنفيذ سلسلة من المهام داخل التطبيق. يعمل ماكرو Excel ، على سبيل المثال، داخل جدول بيانات Excel. يمكن أن يكون البرنامج النصي عبارة عن برنامج نصي "Windows" يقوم بتنفيذ الإجراءات ويتم تثبيته على جهاز كمبيوتر معين. تختلف وظائف RPA بين البرامج (مثل UiPath وAutomation Anywhere)، ولكن يمكنها جميعها تنفيذ المهام التي يمكن ل Windows النصي وماكرو Excel تنفيذها. RPA لديها المزيد من الوظائف ولا تقتصر على تطبيق واحد. على عكس وحدات الماكرو. تتيح تقنية RPA قراءة البيانات من الشاشات، وهو أمر يكاد يكون مستحيلا بالنسبة للغات البرمجة النصية التي تتلقى "رموز الاستجابة" فقط.
تاريخيا ، تم استخدام RPA بشكل أساسي في الإدارات المالية ، لمعالجة الفواتير ، والحسابات المستحقة الدفع ، وإعداد التقارير في نهاية الشهر ، والتسويات ، وما إلى ذلك. كما تم استخدام التكنولوجيا على نطاق واسع في أقسام الموارد البشرية لأداء المهام المتعلقة بتأهيل الموظفين ، وإدارة الإجازات ، والطلبات المتعلقة باللائحة العامة لحماية البيانات ، وما إلى ذلك. تستخدم أقسام المبيعات والتسويق الأخرى تقنية RPA بشكل خاص كجزء من استخدام إدارة علاقات العملاء (CRM) للشركة. تستخدم أقسام اللوجستيات التكنولوجيا في أوراق النقل والتراخيص والتصاريح وما إلى ذلك.
العامل الرقمي ، المعروف أيضا باسم "الروبوت" أو الروبوت البرمجي ، قادر على التفاعل مع أنظمة الكمبيوتر بنفس طريقة تفاعل الشخص. يمكن للعامل الرقمي قراءة المعلومات على الشاشة والكتابة على لوحة المفاتيح وإجراء حركات الماوس والنقرات. يمكنه القيام بنفس الأشياء التي يفعلها الشخص على جهاز كمبيوتر ، مما يعني أنه يمكن تهيئته لأداء المهام المتكررة التي يقوم بها الشخص عادة. تتمثل إحدى مزايا استخدام العامل الرقمي في أنه أسرع بحوالي 10 مرات من الشخص ولا يرتكب أخطاء بشرية ، وهو معدل نموذجي قدره 4٪ للعمل المتكرر.
هناك عدد من المتغيرات التي تؤثر في حساب التكلفة.
- رسوم الترخيص أو الاشتراك لروبوت البرمجيات (العامل الرقمي)
- بنية تحتية لاستضافة الروبوت البرمجي
- استشارات لتثبيت وتكوين الروبوت البرمجي للأنشطة التي يتعين القيام بها
- الدعم المستمر لروبوت البرنامج والتحديثات وما إلى ذلك.
- نشاط يدوي للتعامل مع الاستثناءات في الأنشطة التي تتجاوز قدرات الروبوت البرمجي
تم تنفيذ مشاريع RPA في البداية كمشاريع واسعة النطاق في الشركات العالمية، ولكن مع تقدم التكنولوجيا انخفضت أوقات التنفيذ وأصبحت أسرع. عادة ما يتم تسليم إثبات المفهوم (POC) في غضون أيام. ويتم الانتهاء من المشاريع في غضون أسابيع قليلة. في معظم الحالات، سوف تتكيف المنظمة مع استخدام الروبوتات البرمجية من خلال البدء بعملية أتمتة صغيرة نسبيا، مما يسمح بإنشاء البنية التحتية. ثم، يمكن بعد ذلك للتطبيقات اللاحقة للروبوتات الإضافية البناء على هذه البيئة.
في حين أنه من الممكن تنفيذ عدد من العمال الرقميين (المعروف أيضا باسم "الروبوتات اللينة") كعناصر قائمة بذاتها ، إلا أنه يفضل اتباع نهج منسق. بعد التنفيذ ، سيكون من الضروري دعم روبوتات البرامج بتحديثات البرامج ، ويكون النهج المركزي لإدارة البرامج هذه أكثر فعالية. تعتمد رسوم الترخيص / الاشتراك النموذجية على عدد العمال الرقميين. لذلك ، إذا تم تحسين قدرة العمل لكل روبوت ، فيمكن تقليل التكاليف الإجمالية يتضمن برنامج UiPath منتج تنسيق يوفر إمكانية الإدارة المركزية ويسمح بمراقبة نشاط روبوت البرنامج.
هناك عدد من العوامل التي يجب مراعاتها عند مراجعة عملية الأعمال لتحديد ما إذا كانت مناسبة لتقنية RPA.
هل هي عملية متكررة؟
هل تستخدم المعلومات الرقمية فقط؟
كيف يتم اتخاذ القرارات ضمن المهمة؟
يمكن أن يؤدي تسويق بائعي البرامج إلى إرباك المشكلة ، لكنهم قدرات مختلفة ومتكاملة. الذكاء الاصطناعي (الذكاء الاصطناعي) هو القدرة على تحديد إجابة لسؤال ما ، على الأقل في أبسط تعريف له. يستخدم منتج الذكاء الاصطناعي نموذجي الكثير من البيانات حول موقف ما لتحديد ما يحدث عادة في جميع السيناريوهات المحتملة. يجد أنماطا في البيانات. بمجرد إنشاء هذا النمط ، عندما يطرح على الذكاء الاصطناعي سؤال ، فإنه يستخدم هذا "الذكاء" لتحديد كيفية للإجابة. سيكون للمباراة "عامل ثقة". هذا لن يكون أبدا 100٪. تماما مثل البشر ، يعمل الذكاء الاصطناعي على أساس عتبة الدقة. عند وصول فاتورة جديدة ، يكون الذكاء الاصطناعي قادرا على تحديد أنها فاتورة وبالتالي استخراج اسم وعنوان المورد ، ومبلغ الفاتورة ، وما إلى ذلك. أتمتة العمليات الروبوتية (RPA) هي القدرة على تنفيذ الإجراءات التي تحاكي شخصا يعمل على جهاز كمبيوتر. على سبيل المثال ، يمكن تكوين روبوت برنامج RPA لفتح Outlook inbo ، والعثور على رسائل بريد إلكتروني جديدة ، وتنزيل الفواتير المرفقة برسائل البريد الإلكتروني ، ونقل كل فاتورة إلى الذكاء الاصطناعي ، واستخدام المعلومات المستخرجة التي تم إرجاعها بواسطة الذكاء الاصطناعي لتحديث نظام مالي بتفاصيل الفاتورة.
تحدد كيفية تكوين العمال الرقميين (أو الروبوتات البرمجية) كيف يمكن للموظفين بدئهم وكيفية تفاعلهم معهم. على سبيل المثال ، قد يكون هناك رمز على سطح مكتب الكمبيوتر لبدء عامل رقمي ، أو مجموعة من المفاتيح على لوحة المفاتيح. يمكن تكوين البيانات المرسلة إلى روبوت البرنامج والإجراءات التي يتخذها. يمكن أن تكون الإجراءات التي يتخذها الروبوت البرمجي مرئية لشخص يعمل مع الكمبيوتر ، ويمكن أن تتغير الشاشة ويمكن أن يضطر الشخص إلى الانتظار حتى تنتهي الإجراءات ، أو يمكن للروبوت البرمجي إنهاء إجراءاته في الخلفية برسالة بسيطة معروضة في النهاية.
يتفاعل العمال الرقميون مع تطبيقات الكمبيوتر من خلال محاكاة تصرفات الأشخاص. يمكن للعمال الرقميين استخدام نفس واجهة المستخدم الرسومية التي سيستخدمها الشخص إذا كانوا يقومون بالإجراءات المعنية. نظرا لعدم الحاجة إلى تعديل التطبيقات ، فمن الممكن للأشخاص أو العمال الرقميين أداء النشاط ، مما يعني أنه لا يوجد خطر من المساس بالتطبيقات.
من الممكن تنفيذ أكبر عدد ممكن من العمال الرقميين (أو روبوتات البرمجيات) حسب الحاجة في المؤسسة. يتمثل التحدي في الاستفادة من السعة التي يوفرها كل رقمي عامل. يمكن للعامل الرقمي الذي يمكنه العمل 24/7 وهو روبوت برمجي التفاعل مع تطبيقات الكمبيوتر بسرعة عشرة أضعاف سرعة الشخص. مقارنة بشخص يعمل 8 ساعات في اليوم ، من الاثنين إلى الجمعة ، يمكن لعامل رقمي واحد القيام بعمل 42 ضعف عمل الشخص! قد يعني تنظيم عبء عمل العامل الرقمي والقيود التي تفرضها تراخيص البائعين أن هذه القدرة النظرية لا تتحقق في كثير من الأحيان ، ولكنها توضح الإمكانات.
هناك تعريفات أكاديمية ، ولكن في سياق أتمتة العمليات الروبوتية ، فإن الروبوت البرمجي هو رمز قادر على محاكاة شخص "يقرأ" من جهاز كمبيوتر ، والكتابة على لوحة المفاتيح ، والتنقل ، والنقر فوق الماوس. هذه القدرة على المحاكاة ، جنبا إلى جنب مع القدرة على اتباع مجموعة من التعليمات ، هي التي تجعل روبوت برمجي قادر على أداء مجموعة واسعة من الأنشطة على تطبيقات الكمبيوتر باستخدام البرامج القياسية مثل المتصفحات و Microsoft Outlook و Word و Excel والعمل مع المستندات مثل ملفات PDF.
تقوم روبوتات البرمجيات بما يطلب منها القيام به. الروبوتات قادرة على أداء المهام المتكررة عندما يتم تحديد كل منطق المعالجة من خلال القرارات القائمة على القيمة وجميع تتوفر المعلومات في شكل رقمي (على سبيل المثال ، البريد الإلكتروني وجداول البيانات وصفحات المتصفح لإدارة علاقات العملاء وتخطيط موارد المؤسسة والتمويل). باستخدام روبوت برمجي ، من الممكن "إزالة إجراءات الروبوت من عبء العمل البشري". عادة ، يوصف هذا العمل المتكرر بأنه دنيوي أو ممل أو "ممل" ، مما يعني أن الناس لا يحبون القيام بذلك.
يقدم عدد من شركات البرمجيات القدرة على إنشاء الروبوتات. تعمل Sophia IA مع UiPath ، والتي تعتبر على نطاق واسع واحدة من أكبر ثلاثة بائعين. تعمل Sophia IA أيضا مع بائعين آخرين ذوي سمعة طيبة بما في ذلك Blue Prism و Automation Anywhere. كشريك مع هذه العلامات التجارية ، لدى Sophia IA مستشارين يتمتعون بالمهارات والمعرفة لتكوين روبوت البرنامج لأداء المهام المحددة المطلوبة من قبل مستخدم محترف.
توفر العديد من شركات البرمجيات، مثل Blueprism و UiPath ، مجموعة واسعة من المواد التعليمية المجانية. هذا يسمح لأي شخص مهتم باستثمار الوقت وتعلم قدرات الروبوتات البرمجية وكيفية تكوينها لأداء المهام المهنية. الشركات الاستشارية مثل Sophia IA لديها موظفين لديهم المعرفة والخبرة لتطوير وتنفيذ الروبوتات البرمجية. تميل الصناعة إلى تزويد مستخدمي الأعمال بالقدرة على إنشاء روبوتات "بسيطة" دون تدريب مكثف.
تقوم روبوتات البرمجيات بما يطلب منها القيام به. تكون الروبوتات فعالة في أداء المهام المتكررة عندما يكون كل منطق المعالجة مدفوعًا بقرارات قيمة وتكون جميع المعلومات متاحة في شكل رقمي (على سبيل المثال، البريد الإلكتروني وجداول البيانات وصفحات المتصفح لإدارة علاقات العملاء وتخطيط موارد المؤسسات والتمويل). يتطلب إنشاء روبوت جهدًا يجب موازنته مقابل عدد المرات التي يمكن للروبوت أن يؤدي فيها عمل المستخدم ويحفظه. كلما كان من الممكن استخدام الروبوت في كثير من الأحيان، زادت كفاءة الشركة في إنشاء روبوت. هذا هو السبب في أن استخدام الروبوتات البرمجية قد بدأ في الشركات العالمية الكبيرة التي تقوم بحجم أعمال كاف لجعل الأتمتة باستخدام روبوت فعالة من حيث التكلفة. الآن بعد أن نضجت تقنية الروبوت البرمجي، أصبح من الأسهل والأقل تكلفة إنشاء روبوتات برمجية، وبالتالي تلبية احتياجات الشركات الأصغر ذات حجم الأعمال الأقل.
ستؤثر الروبوتات البرمجية على العديد من الوظائف. غالبا ما يطلق عليهم "العمال الرقميون" لأنهم يستطيعون أداء المهام التي يقوم بها الأشخاص حاليا. الروبوتات البرمجية هي جيد جدا في المهام المتكررة ، لكنهم لا يستطيعون فعل كل شيء. التعامل مع الاستثناءات ، الذي يتطلب أحكاما ، يتم التعامل معه بشكل أفضل من قبل الموظفين. مع الاستخدام المتزايد للذكاء الاصطناعي (الذكاء الاصطناعي) جنبا إلى جنب مع الروبوتات البرمجية ، أصبح من الممكن إجراء المزيد من الأتمتة ، ولكن المهام المعقدة ستظل بحاجة إلى أن يؤديها البشر. وقد أظهرت التجربة أن إدخال الروبوتات البرمجية يحسن أنشطة عمل الموظفين. يمكن الاستفادة من معرفة الموظفين حول العمل بشكل أفضل وتصبح المهام أكثر إثارة للاهتمام.
يمكن لروبوت البرمجيات (المعروف أيضا باسم "Bot") أداء المهام المتكررة بسرعة ودقة. بشكل عام ، الروبوت أسرع بعشر مرات من الإنسان في الأداء نفس الإجراءات على تطبيقات الكمبيوتر. بالنسبة للمهام المتكررة والدنيوية ، يرتكب البشر عادة أخطاء بنسبة 4٪ تقريبا في قدر معقول من العمل. سيكرر الروبوت ببساطة أفعاله بدقة 100٪. في حين أن العديد من مبادرات أتمتة العمليات الروبوتية (RPA) تبدأ بالتركيز على خفض التكاليف ، تظهر التجربة أن القيمة الأكثر أهمية هي توفير وقت الموظفين للقيام بعمل أفضل. توفر الروبوتات البرمجية قدرة عمل كبيرة (سعة روبوت 1 تعادل 42 موظفا) ويمكن أن توفر وفورات كبيرة في التكاليف.
يحاكي RPA (أتمتة العمليات الروبوتية) العمل الذي يقوم به شخص باستخدام تطبيق كمبيوتر واحد أو أكثر. يؤدي نشاط الروبوت البرمجي إلى نفس النتيجة كما لو كان الشخص قد قام بالعمل. يمكن تحقيق الأتمتة بدون روبوت عن طريق إجراء تغييرات على جهاز كمبيوتر التطبيق ، الذي يلغي أيضا الحاجة إلى المشاركة البشرية ، ولكن القضاء التام على البشر من خلال الأتمتة أمر صعب للغاية عندما تكون تطبيقات الكمبيوتر المتعددة جزءا من العملية (على سبيل المثال ، Microsoft Outlook و CRM و ServiceNow).
يوفر برنامج RPA إمكانات عامة مثل القدرة على قراءة رسائل البريد الإلكتروني في Outlook ، والقدرة على تحديث Salesforce CRM ، وما إلى ذلك. إن مطور RPA هو الذي ينشئ التعليمات الخاصة بالبرنامج الروبوتي المنشور في عملية التشغيل الآلي الروبوتي لأداء مهمة محددة بطريقة معينة. لإجراء النشر، سيستخدم مطور RPA أدوات "Designer" الخاصة بالبرنامج لتوفير بعض التكوين وإنشاء إرشادات مفصلة في شكل رمز البرنامج النصي.
قام بائعو برامج RPA مثل BluePrism و UiPath بتحسين منتجاتهم لتمكين مستخدمي الأعمال من إنشاء الروبوتات. تقدم UiPath StudioX ، والتي يوفر مجموعة من الميزات لتحديد نشاط الروبوت دون الحاجة إلى كتابة التعليمات البرمجية. كلما كان نشاط الروبوت أكثر تعقيدا ، كلما كان من الضروري استخدام متخصص مستشارون مثل فريق Sophia IA لتطوير الكود. كلما كان نشاط الروبوت أكثر تعقيدا ، زادت الحاجة إلى تطوير الكود من قبل مستشارين متخصصين مثل فريق Sophia IA.
هناك جانبان لتنفيذ تقنية RPA. الأول هو نشاط تحليل الأعمال إلى تحديد العملية التي تحتاج إلى أتمتة ، والتأكد من أنها مرشح مناسب. الجانب الثاني هو تقنية الروبوت البرمجي التي تتطلب تثبيت وتكوين وتطوير البرنامج النصي لأداء مهمة العمل. يوفر مستشارو صوفيا IA هذه القدرة.
يعمل محلل RPA مع فرق الأعمال لتحديد وتعريف عملية الأعمال المناسبة ل اتمته. يتضمن ذلك تحديد نطاق الأتمتة ومعالجة المسار السعيد والاستثناءات. بالإضافة إلى النظر في تفاصيل الأتمتة ، ينظر محلل الأعمال عادة إلى تأثير الأتمتة على بقية الأعمال. وهذا يشمل كيفية تفاعل الناس مع الروبوت ، وكيف الاستثناءات سيتم التعامل معها ، إلخ.
غالبا ما يتم إنشاء مركز التميز لتقنية RPA من قبل المؤسسات كجزء من نشر أتمتة العمليات الروبوتية (RPA) داخل المؤسسة. هذه مجموعة من الأشخاص الذين لديهم المعرفة والخبرة لإنشاء روبوتات برمجية لأتمتة الأعمال العملية ، وكذلك فهم كيفية التنفيذ الفعال للحل داخل المنظمة من منظور إدارة التغيير. يمكن لهذه المجموعة الأساسية أن تتعلم من كل تنفيذ ، وتحديد الدور الصحيح الذي يجب أن تلعبه في وضع المعايير ، والحصول على نظرة عامة على استراتيجية التنفيذ ، من أجل العمل مع مجالات العمل المختلفة على احتياجات الأتمتة الخاصة بهم.
نظرا لنشر الروبوتات البرمجية وتحديد المهام التي يتعين عليها القيام بها ، فهناك حاجة لمراقبتها وإدارتها باستمرار. مركز عمليات RPA هو الفريق المسؤول عن التشغيل المستمر للروبوتات. لأسباب الفصل بين الواجبات ، غالبا ما تختلف هذه المجموعة عن الفرق التي تطور الروبوت البرامج النصية التي تحدد التنفيذ. ينصب التركيز على التشغيل بدلا من وظائف الأعمال. عادة ما يكون الفريق مسؤولا عن تحديثات البرامج وإنفاذ سياسة الأمان والمرونة والاسترداد والأداء والمراقبة.
الذكاء الاصطناعي (الذكاء الاصطناعي) هو مفهوم واسع يشير إلى آلة تحاكي الوظائف المعرفية التي يربطها البشر بالعقل البشري ، مثل التعلم وحل المشكلات والتفكير. يحظى مصطلح "الذكاء الاصطناعي" الآن بالكثير من الضجيج التسويقي عندما يتم استخدامه لتحديات أقل تعقيدا مثل إنشاء آلية للأسئلة والأجوبة.
تم تصنيف الذكاء الاصطناعي بشكل عام إلى الفئات التالية: (1) الذكاء الاصطناعي الضيق . (NAI) يطلق عليه أحيانًا "الذكاء الاصطناعي الضعيف" ،وهو ذكاء اصطناعي متخصص في مجال واحد. (2) الذكاء الاصطناعي العام. (GAI) يطلق عليه أحيانًا الذكاء الاصطناعي القوي أو الذكاء الاصطناعي بمستوى الإنسان، يشير AGI إلى جهاز كمبيوتر ذكي مثل الإنسان في جميع المجالات. (3) الذكاء الاصطناعي الخارق (ASI) ، وهو ذكاء أذكى من أفضل العقول البشرية في كل مجال تقريبًا. اليوم، تندرج جميع المنتجات والحلول المعلن عنها على أنها ذكاء اصطناعي تقريبًا في فئة NAI، مما يعني أنها مصممة لحل مشكلة معينة أو نوع من المشاكل.
تأتي أدوات RPA الرائدة، مثلUiPath ، مدمجة مسبقًا مع أنظمة الذكاء الاصطناعي الأساسية، يتيح إمكانية دمج عملية صنع القرار بالذكاء الاصطناعي بعمليات التجارية الحالية. تعمل روبوتات برامج RPA على أتمتة نقل سؤال أو مشكلة في برنامج الذكاء الاصطناعي واستخدام نتائج تحليل الذكاء الاصطناعي لإكمال العملية.
التعلم الآلي هو عملية تعمل على تحسين تحليل الذكاء الاصطناعي للمشكلة من خلال تقديم ملاحظات حول قبول النتيجة. تعد روبوتات برامج RPA طريقة فعالة لإرسال المشكلة إلى برنامج الذكاء الاصطناعي واستخدام النتيجة. ولكي يتم تنفيذ التعلم الآلي، يجب تسجيل القبول اللاحق لنتيجة الذكاء الاصطناعي في إجراءات العمل، ويجب أن تكون معلومات القبول هذه جزءًا من حلقة التغذية الراجعة التي يستخدمها برنامج التعلم الآلي لتحديد كيفية تحسين نموذج الذكاء الاصطناعي لتحقيق نتائج عالية الجودة.
معالجة اللغة الطبيعية (NLP) هي طريقة لأجهزة الكمبيوتر لتحليل وفهم واستنتاج معنى اللغة البشرية بطريقة ذكية ومفيدة. يفعلون ذلك عن طريق فحص النص لتحديد "النية" و "الأشياء" و "الإجراءات". يمكن لروبوتات برامج RPA استخدام محركات البرمجة اللغوية العصبية لفحص المعلومات واستخدام النتائج لتحديد إجراءات عملية الأعمال.
تستخدم روبوتات المحادثة معالجة اللغة الطبيعية (NLP) لفهم وبناء حوار مع شخص ما ، عادة من خلال موقع ويب. عندما يحدد روبوت محادثة أن هناك حاجة إلى إجراء ما، فإنه يمرر المعلومات إلى روبوت برنامج RPA لتنفيذ هذا الإجراء كجزء من عملية تجارية. فهي مختلفة وتؤدي وظائف مختلفة.
نعم، نظرا لأن سوق RPA أصبح أكثر نضجا، فقد أصبح عدد من حلول روبوتات برامج RPA مفتوحة المصدر متاحة، بما في ذلك "G1ANT" و"Robin".
من خلال تعزيز منتج "Flow" وإعادة وضعه كحل RPA، تضيف Microsoft مصداقية إلى سوق RPA وتضع معيارا لجميع بائعي RPA المستقلين لتجاوزه.
إنه استخدام الذكاء الاصطناعي (الذكاء الاصطناعي) في أتمتة العملية. يشار أحيانا إلى هذا المزيج من الذكاء الاصطناعي وتقنية RPA باسم "التشغيل الآلي الذكي" أو "التشغيل الآلي المعرفي". بدلا من القرارات القائمة على القيمة بشكل صارم التي تقود تشغيل عملية آلية ، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لاتخاذ القرارات ، مما يسمح بمزيد من التعقيد في المعايير. في أي تنفيذ ، سيحتاج النموذج الذكاء الاصطناعي إلى التدريب على القرارات الصحيحة بناء على جميع العوامل المتاحة ، بحيث عند تقديم قيم العوامل في حالة جديدة ، سيكون قادرا على تقديم المشورة بشأن القرار الصحيح. هناك أشياء لا يدرك الناس على الفور أنها تتطلب الذكاء الاصطناعي ، مثل التعرف على المستندات. هذا مطلب أساسي في العديد من العمليات ، ولكن بدون الذكاء الاصطناعي القدرة ، قد يكون من الصعب التعرف على المستندات المماثلة.
في حين أن أتمتة العمليات الروبوتية هي استخدام الروبوتات البرمجية لتحل محل المهام اليدوية المتكررة على تطبيقات الكمبيوتر، فإن الأتمتة الفائقة هي تنفيذ تقنيات متعددة مثل الذكاء الاصطناعي و RPA والتعلم الآلي (ML) لأتمتة غالبية العمليات باستخدام " humans in the loop " فقط عند الضرورة القصوى. يمكن وصف أقصى قدر من الأتمتة بأنه الانتهاء من إجراءات الأعمال عندما يكون مقدار المشاركة البشرية ضئيل.
بالطبع ، هذا يعتمد على العمليات المراد أتمتتها. السؤال ذو الصلة كم من الوقت يأخذ لأتمتة عملية لديه نفس الإجابة. لأسباب عملية ، يجب أولا استخدام RPA لتنفيذ نشاط "المسار السعيد" على عملية بسيطة. ب باتباع هذا النهج ، يمكن أن تكون عملية RPA من أفكار تحديد النطاق الأولية إلى التنفيذ إلى التنفيذ قصيرة ، في كثير من الحالات بضعة أيام (1 إلى 10). قد يكون هناك نشاط منفصل لنشر برنامج الروبوت في بيئة التطوير والإنتاج ، ولكن يجب حساب ذلك بشكل مستقل عن نشاط العملية. يوفر هذا التطور السريع خبرة في تشغيل الروبوت ، والتي يمكن أن تغذي خطة وقرارات حول كيفية تحسين Happy Path للتعامل مع المزيد من الاستثناءات أو لاستخدام نشاط التطوير لتوفير حلول Happy Path للعمليات التجارية الأخرى. قد لا تكون أتمتة أجزاء من العمليات التجارية بأكملها مثالية ، ولكن مثل هذا النهج يمكن أن يحقق فوائد بسرعة ويتماشى بشكل أكبر مع أسلوب "Agile" للتسليم المتكرر والتدريجي لتكنولوجيا المعلومات الحديثة من بعض المدافعين عن حلول المشاريع الكبيرة. يجب أن يكون كل تكرار تطوير (أو عدو سريع) قصيرا ، عادة 10 أيام ، وبعد ذلك مع مراعاة اختبارات الاختبار والإصدار المنفصلة ، من الممكن عادة تقديم روبوتات برمجية محسنة لتقنية RPA كل 20 يوما أو أقل. هناك جانب واحد مهم يجب مراعاته عند تنفيذ تقنية RPA، وهو أتمتة عملية جارية بالفعل. هذا يختلف عن تقديم نظام جديد لتكنولوجيا المعلومات. سيكون التأثير على المستخدمين مختلفا أيضا من حيث أنهم سيكونون قادرين على التوقف عن القيام بأشياء معينة ولن يحتاجوا إلى تعلم مهارات جديدة في معظم الحالات ...
يتم استخدام تقنية RPA لأتمتة عمليات الأعمال التي يتم تشغيلها على أنظمة الكمبيوتر. بدلا من جعل الأشخاص يعملون على العمليات التجارية المتكررة ، يتم نشر الروبوتات البرمجية لأداء مهام محاكاة قراءة الشاشة ومحاكاة كتابة لوحة المفاتيح ومحاكاة نقرات الماوس. محاكاة الروبوت يزيل جهد الشخص. يمكن أن تتضمن الأنشطة الآلية أي شيء يفعله الشخص على جهاز كمبيوتر ، ولكن لكي تكون فعالة ، يجب أن تكون متكررة. تم اعتماد RPA لأول مرة من قبل الشركات متعددة الجنسيات لأن حجم عملها يبرر الاستثمار ، لكن التكنولوجيا نضجت وأصبحت ميسورة التكلفة للشركات الصغيرة والمتوسطة والصغيرة والمتوسطة الحجم (السوق المتوسطة) والشركات الوطنية الكبيرة.
تم اعتماد RPA في البداية من قبل الشركات الكبيرة لأن حجم العمل يبرر الاستثمار ، لكن التكنولوجيا نضجت وأصبحت ميسورة التكلفة للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات المحلية الكبيرة. على الرغم من اعتماد تقنية RPA بشكل أساسي في القطاع المالي ، إلا أنه يمكن تطبيق التكنولوجيا على أي عمل تجاري. نتيجة لذلك ، يمكن الآن العثور على المستخدمين في كل صناعة: الحكومة ، والمحاسبة ، والتوزيع ، والطاقة ، والتأمين ، والقانونية ، والخدمات اللوجستية ، والتصنيع ، والأدوية ، وتجارة التجزئة ، وسلسلة التوريد ، والخدمات ، والاتصالات ، والنقل ، إلخ.
تم تصميم تقنية RPA لأتمتة إجراءات الأعمال التي يتم تشغيلها على أنظمة الكمبيوتر، ويتم استخدامها لتقليل الجهود اليدوية وبالتالي تحسين الإنتاجية. نظرًا لأن الروبوتات البرمجية تقوم بالعمل المتكرر بدلا من البشر، يتم التخلص من الخطأ البشري، مما يحسن جودة المخرجات. بما أن روبوتات برامج RPA قادرة على العمل على مدار 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع، يمكن النظر في إعادة هيكلة منظمة العمل.
تم تصميم تقنية RPA لأتمتة العمليات التجارية ويمكن أن توفر فوائد كبيرة. يتم تحقيق أفضل النتائج عندما تكون العملية مستقرة ولا تخضع تطبيقات الكمبيوتر التي يتفاعل معها الروبوت للتغيير. سيؤدي تحديث روبوتات برامج RPA لاستيعاب أي تغييرات في العمليات التجارية وأي اختلافات في تطبيقات الكمبيوتر المستخدمة إلى تكبد تكلفة دعم.إذا كان تصميم RPA قويا وتم تضمين المقاييس المناسبة في التصميم، فلا ينبغي أن تكون تكلفة الدعم أعلى من حلول تكنولوجيا المعلومات الأخرى. ستجلب تقنية RPA بشكل عام فوائد أكثر من المشاكل. من المهم أن تتذكر أن البشر الذين يديرون العمليات التجارية يرتكبون أخطاء تحتاج إلى تصحيح ، لذلك يجب النظر في أي مشاكل مع الروبوتات البرمجية في هذا السياق.
العمال الرقميون (أو الروبوتات البرمجية) قادرون على أداء المهام المتكررة بسرعة ودقة. تعتبر هذه المهام عادة دنيوية ومملة و مملة من قبل الناس. أثناء قيام العمال الرقميين بالعمل الروتيني ، يمكنهم التركيز على الأنشطة ذات القيمة المضافة الأعلى: التعامل مع الاستثناءات ، والإبداع ، وأداء الأنشطة المخصصة ، وإضافة العواطف مثل التعاطف عند التعامل مع الآخرين ، في الواقع كونك أشخاصا ولا تتصرف مثل "الروبوتات".